Page 105 - web
P. 105

‫‪ISSUE No. 450‬‬

                    ‫الذكاء الاصطناعي من مساعدة فئات واسعة من الصم‬              ‫أكثر من ‪ ١٠‬ساعات عمل من المختصين‪ ،‬وقد تمكن مركز‬
                    ‫الذين يتجاوز عددهم في المملكة على سبيل المثال ‪٣٠٠‬‬          ‫الذكاء الاصطناعي في سدايا من تطوير نظام صوتك‬
                    ‫ألف‪ ،‬وبينما يقتصر عدد مترجمي لغة الإشارة المرخصين‬          ‫الذكي الذي مكن وزارة العدل من أتمتة هذه العملية في‬
                    ‫في المملكة على ‪ ٢٠٠‬مترجم فقط‪ ،‬وستتمكن التقنيات‬             ‫الوقت الفعلي التي تعجز عن أدائها القدرات البشرية‪ .‬ونؤكد‬
                    ‫الذكية من تقديم خدمة الترجمة للجميع في الوقت‬               ‫أن مثل هذه الأنظمة الذكية تتطلب مواه ََب فذة‪،‬‬
                    ‫نفسه‪ .‬كما تمكننا تقنيات الذكاء الاصطناعي من الحفاظ‬         ‫وبيانات دقيقة‪ ،‬وخوارزميات متقدمة‪ ،‬وأسس�ا أخلاقية‬
                    ‫على تراثنا الثقافي‪ ،‬حيث يمكن استعمالها لتوثيق وفهم‬         ‫قوية‪ ،‬وينبغي كذلك أن تخضع لمتابعة مستمرة وتحديث‬
                    ‫التراث الثقافي السعودي والمساهمة في تعزيزه‪ ،‬وتطوير‬
                    ‫أنظمة ذكية لفهم الصور والمعلومات الثقافية‪ ،‬وتمكننا‬                  ‫دائم؛ لضمان الحفاظ على جودتها وموثوقيتها‪.‬‬
                    ‫من توفير تجارب تفاعلية تحاكي الواقع وتتيح للأجيال‬          ‫وينبغي أن ننظر لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي بشكل‬
                                                                               ‫شامل ومتكامل؛ لنتمكن من دمجها بطرق سلسة في أداء‬
                                 ‫القادمة التواصل مع التراث والاعتزاز بالهوية‪.‬‬  ‫مهمات حياتنا اليومية‪ ،‬ويتحقق ذلك من خلال اعتمادنا‬
                    ‫وفي الختام‪ ،‬أعبر عن امتناني لهذه الفرصة التي أتيحت‬         ‫على منهجية تلبية الذكاء الاصطناعي للاحتياجات البشرية‬
                    ‫لي لمخاطبة قراء المجلة من الخبراء والباحثين في الأمن‬       ‫وتعزيز القدرات الإنسانية بدًاًل من استبدالها‪ ،‬ومراعاة ذلك‬
                    ‫والعدالة‪ ،‬ونقدر جهودهم المستمرة لحماية المجتمعات‬           ‫في كل مراحل الدورة المستمرة لبناء أنظمة الذكاء‬
                    ‫وتبني التقنيات الملائمة لتحقيق هذه الرسالة العظيمة‪.‬‬        ‫الاصطناعي بداية من تعريف المشكلة وجمع البيانات ثم‬
                    ‫كما أذكر القراء الأعزاء بأهمية التعلم والتطوير والبحث‬      ‫تطوير النماذج والخوارزميات والمتابعة المستمرة وتحسين‬
                    ‫المستمر لمواكبة التغيرات التقنية المتسارعة‪ ،‬والاستفادة‬
                                                                                          ‫الأداء بناء على استجابات وتفاعل المستخدمين‪.‬‬
                        ‫من تطبيق أحدث تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي‪.‬‬       ‫وقد تعدتد مجالات استعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي‬
                    ‫وختاما‪ ،‬نؤكد أن البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي‬          ‫في قطاعات مختلفة‪ ،‬ففي قطاع التعليم على سبيل‬
                    ‫تحمل في طياتها عدد�ا ضخمًًا من الفرص والإمكانات‬            ‫المثال تعمل المملكة على توظيف تقنيات البيانات وحلول‬
                    ‫النوعية التي ستصنع الفارق في المستقبل القريب‪ ،‬وستمتد‬       ‫الذكاء الاصطناعي لتحسين التجربة التعليمية لأكثر من ‪٦.٧‬‬
                    ‫آثارها الإيجابية في كافة مناحي حياتنا‪ ،‬بشرط أن نلتزم‬       ‫ملايين طالب وطالبة‪ ،‬وفي الرعاية الصحية‪ ،‬مكنت تقنيات‬
                    ‫بتطوير رشيد لهذه الأنظمة يعتمد على منهجية إنسانية‬          ‫الذكاء الاصطناعي الأطباء من الكشف المبكر وتشخيص‬
                    ‫تأخذ في الاعتبار المبائد الأخلاقية والحاجات البشرية‪،‬‬       ‫بعض الأمراض مثل اعتلال العين السكرية وسرطان الثدي‪،‬‬
                    ‫لحل التحديات العالمية المعقدة وتحسين جودة الحياة‬           ‫وطورت سدايا نظام الذكاء الاصطناعي عيناي بالشراكة‬
                    ‫وضمان مستقبل مشرق تتصافح فيه قدرات الآلة مع‬                ‫مع مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وشركتي لين‬
                                                                               ‫وسكاي‪ ،‬والذي ساعد على تشخيص مئات المرضى‪ .‬وفي‬
                                          ‫حكمة الإنسان لتحقيق خير البشرية‪.‬‬     ‫مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة تمكنت تقنيات‬

               ‫‪105‬‬
   100   101   102   103   104   105   106   107   108   109   110